TUd6GfM5GSYpTSM6BSYoTUYlGd==

Hukum Pengajuan Proposal Bantuan yang Nantinya Disunat oleh Penyalur

contoh proposal bangunan

Deskripsi Masalah

Kepedulian pemerintah terhadap lembaga sosial telah diwujudkan dengan memberikan bagian (jatah) pada tiap-tiap lembaga tersebut di seluruh Indonesia. Biasanya Lembaga-lembaga tersebut harus membuat dan mengajukan proposal terlebih dahulu dengan membeberkan anggaran dana. Namun agar dapat bantuan banyak, pihak Lembaga melakukan Penggelembungan Anggaran Dana semisal Rp 500.000.000,- padahal dana yang terealisasi adalah Rp 350.000.000,-. Di sisi lain ada anggota dewan yang menawarkan proposal juga meminta bagian alias upah semisal 30% sebagai Syaratnya.

Forum Idaroh Bahtsul Masail Ponpes Al Ittihad Jungpasir Demak

Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya membuat proposal seperti permasalahan di atas?

Jawaban:
Boleh, selama tidak ada dhoror pada mukhotob atau orang lain. Seperti lembaga yang memang semestinya berhak menerima bantuan, namun terhalangi untuk mendapatkannya.

إحياء علوم الدين جـ: 2 صـ: 332
بيان ما رخص فيه من الكذب. اعلم أن الكذب ليس حراماً لعينه بل لما فيه من الضرر على المخاطب أو على غيره، فإن أقل درجاته أن يعتقد المخبر الشيء على خلاف ما هو عليه فيكون جاهلاً وقد يتعلق به ضرر غيره، ورب جهل فيه منفعة ومصلحة، فالكذب محصل لذلك الجهل فيكون مأذوناً فيه، وربما كان واجباً. قال ميمون بن مهران: الكذب في بعض المواطن خير من الصدق، أرأيت لو أن رجلاً سعى خلف إنسان بالسيف ليقتله فدخل داراً فانتهى إليك فقال: أرأيت فلاناً؟ ما كنت قائلاً؟ ألست تقول: لم أره؟ وما تصدق به. وهذا الكذب واجب. فنقول: الكلام وسيلة إلى المقاصد فكل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعاً فالكذب فيه حرام، وإن أمكن التوصل إليه بالكذب دون الصدق فالكذب فيه مباح إن كان تحصيل ذلك القصد مباحاً، وواجب إن كان المقصود واجباً، كما أن عصمة دم المسلم واجبة. فمهما كان في الصدق سفك دم امرئ مسلم قد اختفى من ظالم فالكذب فيه واجب. ومهما كان لا يتم مقصود الحرب أو إصلاح ذات البين أن استمالة قلب المجني عليه إلا بكذب فالكذب مباح، إلا أنه ينبغي أن يحترز منه ما أمكن، لأنه إذا فتح باب الكذب على نفسه فيخشى أن يتداعى إلى ما يستغنى عنه وإلى ما لا يقتصر على حد الضرورة، فيكون الكذب حراماً في الأصل إلا لضرورة

b. Dan bagaimana pula hukumnya anggota yang meminta bagian tersebut?

Jawaban:
Haram, karena dalam kenyataannya pemberian bagian tersebut diambilkan dari dana bantuan.

Catatan Mushohhih: Diperbolehkan kepada panitia memberi sekedar hadiah sebagai ungkapan rasa terimakasih, dengan syarat diambilkan dari dana lain.

) فتح العلام : ج 3 ص 524 )
وذكر القليوبى على الجلال أنه متى حل له الاخذ واعطاه لأجل صفة معينة لم يجز له صرف ما اخذه فى غيرها فلو اعطاه درهما ليأخذ به رغيفا لم يصرفه فى إدام مثلا او أعطاه رغيفا ليأكله لم يجز بيعه ولا التصدق به وهكذا ان ظهرت قرينته بأن ذكر الصفة لنحو تحمل كقوله لبشر به قهوة مثلا فيجوز فيما شاء. أهــ
(حاشيتا قليوبي وعميرة للشيخ احمد سلامة القليوبي وأحمد البرلسي : ج 3 ص 204)
تنبيه : متى حل له الأخذ وأعطاه لأجل صفة معينة لم يجز له صرف ما أخذه في غيرها ، فلو أعطاه درهما ليأخذ به رغيفا لم يجز له صرفه في إدام مثلا أو أعطاه رغيفا ليأكله لم يجز بيعه ، ولا التصدق به ، وهكذا إلا إن ظهرت قرينة بأن ذكر الصفة لنحو تجمل كقوله لتشرب به قهوة مثلا فيجوز صرفه فيما شاء. اهـ.

بغية المسترشدين - (1 / 367)
فرع : أعطى آخر دراهم ليشتري بها عمامة مثلاً ، ولم تدل قرينة حاله على أن قصده مجرد التبسط المعتاد لزمه شراء ما ذكر وإن ملكه لأنه ملك مقيد يصرفه فيما عينه المعطي ، ولو مات قبل صرفه في ذلك انتقل لورثته ملكاً مطلقاً كما هو ظاهر لزوال التقييد بموته ، كما لو ماتت الدابة الموصى بعلفها قبل التصرف فيه ، فإنه يتصرف فيه مالكها كيف شاء ولا يعد لورثة الموصي ، أو بشرط أن يشتري بها ذلك بطل الإعطاء من أصله ، لأن الشرط صريح في المناقضة لا يقبل تأويلاً بخلاف غيره اهـ تحفة.

Sumber :

HASIL BAHTSUL MASAIL KUBRO

DALAM RANGKA MAULID NABI MUHAMMAD SAW
DAN HAUL KH. ABDUS SALAM DAN KH. FAUZI NOOR
المعهد الاسلامي الاتحاد
PONDOK PESANTREN AL ITTIHAD
Jl. KH. Fauzi Noor No. 35 Jungpasir Wedung Demak Pos. 59554
* pp.alittihaddemak@yahoo.co.id


MUSOHIH:
KH. KHOLILURROHMAN - JEPARA
KH. M. ALAWY MASYHUDI - DEMAK

Komentar0

Type above and press Enter to search.