TUd6GfM5GSYpTSM6BSYoTUYlGd==

Hasil Bahsul Masail Kubro PP Al Ittihad Demak 2018



HASIL BAHTSUL MASAIL
PONDOK PESANTREN AL ITTIHAD JUNGPASIR WEDUNG DEMAK
TAHUN 2018

Dalam Rangka Maulid Nabi Muhammad SAW dan
Haul KH. Abdussalam KH. Fauzi Noor Ke XX

Mushohhih  : KH. Kholilur Rohman - Jepara
Perumus       : KH. Abdurrohim, KH. Sholihin, KH. Agus Mansur, ST. M.Sc. Eng.
Moderator   : K. Sa’dun Wanuri, K. Amin
Notulen        : Agus Manshurudin, Muhammad Azza



1.      SANTUNAN YATAMA
Ada keluarga baru di jungpasir, anggap saja Zaid yang baru menikah dengan Fatimah. Ketika hamil 5 bulan ternyata Zaid meninggal. 4 bulan kemudian lahirlah sepasang bayi kembar Fatimah yang dinamai Siti dan Aisyah. Dalam nestapa dan kesulitan keuangan, Fatimah memutuskan untuk memberi Aisyah kepada pasutri kaya raya di Jakarta bernama Umar dan Zainab yang ketepatan belum dikaruniai anak. Ternyata Umar dan Zainab mencantumkan nama Aisyah di dalam kartu keluarga sebagai anak kandung. Dalam perjalanan hidup ada salah satu orang Jungpasir yang mengetahui keberadaan Aisyah sehingga ia mengirimkan undangan santunan yatim kepada Aisyah. Akan tetapi Aisyah dilarang hadir ataupun menerima santunan yatama oleh ayah angkatnya (Umar) dengan alasan Aisyah diakui sebagai anaknya. 
Pertanyaan :
A.     Bagaimana hukum Umar melarang atau menghalangi Aisyah menerima santunan yatama?
Jawaban: Boleh melarang asal ada maslahah yang kembali kepada Aisyah. 
&  الفقه الإسلامي وأدلته - (6 / 309(
وأما تصرف السفيه المحجور بعوض، فهو موقوف على نظر وليه، أي أن حكم تصرفه كحكم تصرف الصبي المميز، المتقدم. ويتصرف الولي على المحجور وجوباً بالمصلحة العائدة على محجوره حالاً أو مآلاً، فله ترك شفعة وقصاص، ولا يعفو عن عمد أو خطأ مجَّاناً بلا أخذ مال، لما فيه من عدم المصلحة
&  المنهاج للنووي - (1 / 184)
فَصْلٌ وَلِيُّ الصَّبِيِّ أَبُوهُ ثُمَّ جَدُّهُ ثُمَّ وَصِيُّهُمَا ثُمَّ الْقَاضِي، وَلَا تَلِي الْأُمُّ فِي الْأَصَحِّ. وَيَتَصَرَّفُ الْوَلِيُّ بِالْمَصْلَحَةِ، وَيَبْنِي دُورَهُ بِالطِّينِ وَالْآجُرِّ لَا اللَّبِنِ وَالْجِصِّ. وَلَا يَبِيعُ عَقَارَهُ إلَّا لِحَاجَةٍ أَوْ غِبْطَةٍ ظَاهِرَةٍ.وَلَهُ بَيْعُ مَالِهِ بِعَرْضٍ وَنَسِيئَةٍ لِلْمَصْلَحَةِ، وَإِذَا بَاعَ نَسِيئَةً أَشْهَدَ وَارْتَهَنَ بِهِ، وَيَأْخُذُ لَهُ بِالشُّفْعَةِ أَوْ يَتْرُكُ بِحَسَبِ الْمَصْلَحَةِ، وَيُزَكِّي مَالَهُ، وَيُنْفِقُ عَلَيْهِ بِالْمَعْرُوفِ.فَإِذَا ادَّعَى بَعْدَ بُلُوغِهِ عَلَى الْأَبِ وَالْجَدِّ بَيْعًا بِلَا مَصْلَحَةٍ صُدِّقَا بِالْيَمِينِ، وَإِنْ ادَّعَاهُ عَلَى الْوَصِيِّ وَالْأَمِينِ صُدِّقَ هُوَ بِيَمِينِهِ.
&  الاحكام السلطانية للموردي ص 127
أما المصلحة فهي عبارة في الأصل عن جلب منفعة ودفع مضرة , ولسنا نعني به ذلك , فإن جلب المنفعة ودفع المضرة مقاصد الخلق , وصلاح الخلق في تحصيل مقاصدهم , لكن نعني بالمصلحة المحافظة على مقصود الشارع , ومقصود الشارع من الخلق خمسة وهو : أن يحفظ عليهم دينهم , ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم ...وكل ما يفوّت هذه الأصول فهو مفسدة ودفعها مصلحة .           
B.     Bagaimana hukumnya panitia tidak memberikan santunan yang seharusnya diterima Aisyah dengan alasan tidak mendapatkan izin dari ayah angkatnya Umar) ? Tidak boleh. Idem dengan jawaban sub a.
C.      Bagaimana hukum mengalihkan nasab tersebut ?
Jawab: Tidak diperbolehkan karna dikhawatirkan ada mafsadah (seperti menjadi wali nikah, atau perebutan harta warisankecuali terdapat maslahat seperti keperluan administrasi kependudukan, kesehatan dan sejenisnya maka diperbolehkan.
&  القران الكريم – سورة الاحزاب أية 4
وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
“ Dan Dia tidak menjadikan anak-anak angkatmu sebagai anak kandungmu (sendiri). yang demikian itu hanyalah perkataanmu dimulutmusaja dan Allah mengatakan yang sebenarnya dan Dia menunjukkan jalan (yang benar).” (QS.Al Ahzab:04)

&  تفسير ابن كثير - (ج 3 ص 2222, جمعية إحياء التراث الاسلامى الكويت)
مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4) ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (5) } . يقول تعالى موطئا قبل المقصود المعنوي أمرا حسيا معروفا، وهو أنه كما لا يكون للشخص الواحد قلبان في جوفه، ولا تصير زوجته التي يظاهر منها بقوله: أنت عَلَيَّ كظهر أمي أمًا له، كذلك لا يصير الدَّعيّ ولدًا للرجل إذا تبنَّاه فدعاه ابنا له، فقال: { مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ } ، كقوله: { مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلا اللائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا } .[المجادلة:3]. وقوله: { وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ } : هذا هو المقصود بالنفي؛ فإنها نزلت في شأن زيد بن حارثة مولى النبي صلى الله عليه وسلم، كان النبي صلى الله عليه وسلم قد تبناه قبل النبوة، وكان يقال له: "زيد بن محمد" فأراد الله تعالى أن يقطع هذا الإلحاق وهذه النسبة بقوله: { وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ } كما قال في أثناء السورة: { مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا } [الأحزاب:40] وقال هاهنا: { ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ } يعني: تبنيكم لهم قول لا يقتضي أن يكون ابنا حقيقيا، فإنه مخلوق من صلب رجل آخر، فما يمكن أن يكون له أبوان، كما لا يمكن أن يكون للبشر الواحد قلبان.{ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ } : قال سعيد بن جبير { يَقُولُ الْحَقَّ } أي: العدل. وقال قتادة: { وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ } أي: الصراط المستقيم

2.      ANGKRINGAN DIMASJID
Pada suatu hari, kang Lukman sedang melakukan refreshing, karena penat setelah seharian menghafalkan nadzom Uqudul Juman. Di tengah perjalanan, dia melihat salah satu tempat desa Sukodono Kec. Guyub Rukun terdapat masjid yang sedang dibangun (proses pembangunan). Namun ada keunikan pada bangunan masjid tersebut, dimana masjid itu terdapat dua lantai,. Lantai dasar (yang belum selesai bangunannya) digunakan salah satu warga untuk mendirikan angkringan. Lantai dua digunakan untuk sholat.


Pertanyaan:
A.     Apakah dapat dibenarkan, menggunakan tanah yang akan dibangun masjid untuk berjualan ?
Jawaban: Haram. Untuk menjaga kemuliaan masjid.

&  إحياء علوم الدين - (2 / 172)
ومنها ما هو مباح خارج المسجد كالخياطة وبيع الأدوية والكتب والأطعمة، فهذا في المسجد أيضا لا يحرم إلا بعارض وهو أن يضيق المحل على المصلين ويشوش عليهم صلاتهم، فإن لم يكن شيء من ذلك فليس بحرام والأولى تركه ولكن شرط إباحته أن يجري في أوقات نادرة وأيام معدودة، فإن اتخاذ المسجد دكانا على الدوام حرم ذلك ومنع منه. فمن المباحات ما يباح بشرط القلة فإن كثر صار صغيرة. كما أن من الذنوب ما يكون صغيرة بشرط عدم الإصرار فإن كان القليل من هذا لو فتح بابه لخيف منه أن ينجر إلى الكثير فليمنع منه، وليكن هذا المنع إلى الوالي أو إلى القيم بمصالح المسجد من قبل الوالي لأنه لا يدرك ذلك بالاجتهاد، وليس للآحاد المنع مما هو مباح في نفسه لخوفه أن ذلك يكثر.
&  أسنى المطالب ج 1 ص 528
( و ) يكره ( حفر بئر وغرس شجر فيه ) بل إن حصل بذلك ضرر حرم ( فيزيله الإمام ) لئلا يضيق على المصلين هذا ، وقد قال الأذرعي في غرس الشجرة في المسجد الصحيح تحريمه لما فيه من تحجير موضع الصلاة ، والتضييق وجلب النجاسات من ذرق الطيور ، ونقل عن جماعة قطع العراقيين بمنع الزرع ، والغرس فيه وقال في الحفر فيه الوجه تحريمه ولعل من ذكر الكراهة أراد كراهة التحريم انتهى وسيأتي في كتاب الصلح ما له تعلق بغرس الشجرة ( وكذا ) يكره ( عمل صناعة فيه ) إن كثر كما ذكره في الاعتكاف هذا كله إذا لم تكن خسيسة تزري بالمسجد ولم يتخذه حانوتا يقصد فيه بالعمل وإلا فيحرم ذكره ابن عبد السلام في فتاويه .
B.     Jika tidak, apa yang harus dilakukan ta’mir masjid terkait dengan kejadian diatas ?
Jawaban: Wajib melarangnya dengan tahapan amar maruf nahi mungkar. Dan meminta ujroh sebagai ganti penggunaan lahan.
&  إحياء علوم الدين الجزء الثانى ص: 337
(الباب الرابع فى أمر الأمراء والسلاطين بالمعروف ونهيهم عن النكر) قد ذكرنا درجات الأمر بالمعروف وان اوله التعريف وثانيه الوعظ وثالثه التخشين فى القول ورابعه المنع بالقهر فى الحمل على الحق بالضرب والعقوبة والجائز من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان الأوليان وهما التعريف والوعظ واما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر وكون ما يتولد منه من المحظور اكثر
&  إعانة الطالبين (3/ 209)
إذا علمت ذلك فكان الاولى للمؤلف أن يذكر قبل التفريع ما يتفرع عليه بأن يقول، وجعل البقعة مسجدا تحرير لها كتحرير الرقبة فيملك كالرقبة المحررة، ثم يفرع عليه ويقول: فلو شغل المسجد الخ (قوله: وجبت الاجرة له) أي للمسجد، لانه يملك. وقوله فتصرف لمصالحه، هذا معنى وجوب الاجرة له .(وقوله: على الاوجه) متعلق بوجبت، ومقابله يقول تجب الاجرة لمن خصه الواقف بالمسجد، كما يعلم من عبارة ابن حجر المارة آنفا.

C.      Jika boleh, apakah ada ketentuan khusus mengenahi penggunaan tanah waqaf ?
Jawab: Gugur. 

3.      PROBLEM KEAMANAN PONDOK
Demi menjaga ketertiban dan keamanan pondok, petugas keamanan melakukan pengawasan tata tertib pondok pesantren. Mereka melakukan pengontrolan secara rutin dengan dalih mengawasi perbuatan santri agar tidak melanggar tata tertib pondok pesantren. Pihakkeamanan akan melakukan pengontrolan dilemari – lemari santri. Khawatir para santri ada yang membawa barang yang dilarang pengurus seperti HP, rokok, dll. Bahkan, pihak keamanan tidak segan – segan untuk membobol dan merusak kunci lemari santri hanya untuk melihat dan memeriksa apa yang ada didalam lemari. Setelah memeriksa lemari dan menemukan barang yang dilarang oleh pengurus, pihak keamanan akan menyita barang tersebut.
NB: Barang yang disita jika berupa barang elektronik seperti HP, flashdisk, dll maka barang sitaan bisa diambil kembali dengan walinya. Jika barang sitaan selain barang elektronik seperti rokok, novel, dll maka barang tidak dikembalikan.
Pertanyaan:
a.  Bagaimana hukum mengontrol lemari santri seperti yang dilakukan oleh pihak keamanan ?
Jawaban : Diperbolehkan karena merupakan peraturan yang disepakati. Namun harus dilakukan dengan hati-hati.  
&   (السراج المنير على الجامع الصغير الجزء الثالث ص :406
( المسلمون على شروطهم ) الجائزة شرعا أى ثابتون عليها واقفون عندها قال العلقمى قال المنذرى وهذا فى الشروط الجائزة دون الفاسدة وهو من باب ما أمر فيه بالوفاء بالعقود يعنى عقود الدين وما ينفذه المرء على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع وإجارة ومناكحة وطلاق وزاد الترمذى بعد قوله على شروطهم إن شرطا حرم حلالا أو حلل حراما يعنى فإنه لا يجيب الوفاء به بل لا يجوز لحديث كل شرط ليس فى كتاب الله فهو باطل وحديث من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد فشرط نصرة الظالم والباغى وشن الغارات على المسلمين من الشروط الباطلة المحرمة اهـ
·         التشريع الجنائي في الإسلام - (ج 1 / ص 252)
201 - الحق الأول: حق التحريم والإيجاب والعقاب: لولي الأمر أن يحرم إتيان أفعال معينة أو يوجب إتيان أفعال معينة، وأن يعاقب على مخالفة الأمر الذي حرم الفعل أو أوجبه. وإذا كان لولي الأمر حق العقاب فله أن يعاقب على الجريمة بعقوبة واحدة أو بأكثر، وأن يحدد مبدأ العقوبة ونهايتها. وولي الأمر مقيد في استعمال هذا الحق بعدم الخروج على نصوص الشريعة، أو مبادئها العامة، أو روحها التشريعية، وبأن يكون قصده في التحريم والإيجاب والعقاب تحقيق مصلحة عامة، أو دفع مضرة أو مفسدة وعلى هذا فعمل ولي الأمر صحيح كلما كان في حدود حقه، فإن خرج عن هذه الحدود فهو باطل فيما خرج فيه عن حدود حقه وصحيح فيما عدا ذلك
&  قواعد الاحكام جزء 1 ص 39 دار الكتب العلمي
فصل فى انقسام المصالح والمفاسد الى الوسائل والمقاصد الواجبات والمندوبات ضربان احدهما مقاصد والثانى وسائل وكذلك المكروهات والمحرمات ضربان احدهما مقاصد والثانى وسائل وللوسائل احكام المقاصد فالوسيلة الى افضل المقاصد هي افضل الوسائل والوسيلة إلى أرذل المقاصد هي ارذل الوسائل

b. Bolehkah menyita barang terlarang seperti deskripdi diatas ?
Jawaban: Tafsil.
-          Boleh jika memang barang yang disita tersebut disimpan dan nantinya dikembalikan kepada pemiliknya. Dan jika ada kerusakan maka wajib menggantinya.
-          Tidak boleh jika barang tidak dikembalikan.

&  الفقه الإسلامي وأدلته (7/ 518)
التعزير بالمال: لا يجوز التعزير بأخذ المال في الراجح عند الأئمة – الى ان قال-  . معنى التعزير بأخذ المال : روي عن أبي يوسف: أنه يجوز للسلطان التعزير بأخذ المال. ومعنى التعزير بأخذ المال على القول عند من يجيزه: هو إمساك شيء من مال الجاني عنه مدة، لينزجر عما اقترفه، ثم يعيده الحاكم إليه، لا أن يأخذه الحاكم لنفسه، أو لبيت المال، كما يتوهم الظلمة؛ إذ لا يجوز لأحد من المسلمين أخذ مال أحد بغير سبب شرعي. قال ابن عابدين: وأرى أن يأخذ الحاكم مال الجاني، فيمسكه عنده، فإن أيس من توبته، يصرفه إلى ما يرى من المصلحة.
4.      MAHAR KREDIT
Di zaman yang serba banyak ujian dari Allah taala, Diantaranya orang semakin besar gengsinya. Di karnakan perkembangan adat” kehidupan sebagaimana yang terjadi disebagian daerah memberi mahar buat sang istri berupa sepeda motor/yang lainnya. Cuma setelah diketahui mahar tersebut adalah kreditan, yang hanya diketahui oleh sang suami sehingga mengakibatkan didalam rumah tangga di sebabkan tagihan yang ada.
Pertanyaan :
a.      Siapakah yang berhak menanggung akibat tersebut?
Jawaban: Yang berhak menanggung adalah suami. (Karena suami yang melakukan kredit dengan dealer)
&  المهذب في فقه الإمام الشافعي - (2 / 462(
فصل : ويجوز أن يكون الصداق دينا وعينا وحالا ومؤجلا لأنه عقد على المنفعة فجاز بما ذكرناه كالإجازة
&  فتح المعين - (ج 3 / ص 27)
( وسقط خيار من اختار لزومه ) أي البيع من بائع ومشتر كأن يقولا اخترنا لزومه أو أجزناه فيسقط خيارهما أو من أحدهما كأن يقول اخترت لزومه فيسقط خياره ويبقى خيار الآخر ولو مشتريا ( و ) سقط خيار ( كل ) منهما ( بفرقة بدن ) منهما أو من أحدهما ولو ناسيا أو جاهلا عن مجلس العقد ( عرفا ) فما يعده الناس فرقة يلزم به العقد وما لا فلا
&  فتح المعين - (ج 3 / ص 29)
 والملك في المبيع مع توابعه في مدة الخيار لمن انفرد بخيار من بائع ومشتر ثم إن كان لهما فموقوف فإن تم البيع بان أنه لمشتر من حين العقد وإلا فلبائع
&  تحفة المحتاج بشرح المنهاج مع الشرواني (10/ 418)
(فرع للمشتري قبض المبيع) من غير إذن البائع (إن) لم يكن له حق الحبس بأن (كان الثمن مؤجلا)، وإن حل، ولم يسلمه على المعتمد (أو سلمه) أي: الثمن الحال بدليل جعله قسيما للمؤجل ثم إن كان الحال كل الثمن اشترط تسليم جميعه، ولا أثر لبعضه إلا إن تعددت الصفقة فيستقل حينئذ بما يخص ما سلمه، أو بعضه اشترط تسليم ذلك البعض فقط
b.      Hukum apakah yang pas/tepat menurut kaca mata fiqih dalam mahar tersebut?
JawabanMahar musamma (mahar sah yang telah disebutkan di dalam akad).
&  فتح المعين - (ص 107 دار العلم )
فصل في الصداق وهو ما وجب بنكاح أو وطئ.  وسمي بذلك لاشعاره بصدق رغبة باذله في النكاح الذي هو الاصل في إيجابه، ويقال له أيضا مهروقيل الصداق ما وجب بتسميته في العقد والمهر ما وجب بغير ذلك (سن) ولو في تزويج أمته بعبده ذكر صداق في عقد) وكونه من فضة، للاتباع فيهما، وعدم زيادة على خمسمائة درهم أصدقة بناته (ص) أو نقصان عن عشرة دراهم خالصة: وكره إخلاوه عن ذكره.وقد يجب لعارض: كأن كانت المرأة غير جائزة التصرف. (وما صح) كونه (ثمنا صح) كونه (صداقا) وإن قل لصحة كونه عوضا فإن عقد بما لا يتمول.


Foto Dokumentasi 







Komentar0

Type above and press Enter to search.