TUd6GfM5GSYpTSM6BSYoTUYlGd==

Benarkah dengan Fida' Lailaha Illa Allah 70.000x Semua Dosa Terampuni?

Diskripsi Masalah

Fida` ada dua yang saya tahu, 1) Fida` Qubro. 2) Fida` Shughro, betulkah itu ? saya minta penjelasan. Dan ada orang tidak mau menjalankan printah Allah dalam masa hidupnya (sholat / puasa fardlu), lalu dia mati. Lantas keluarganya mengundang santri untuk mengaji / Fida`an . apakah semua dosa-dosanya itu diampuni oleh Allah? padahal besuk diakhirat itu pertama-tama yang ditanyakan adalah sholatnya.

fida ashghor, fida akbar

Jawaban :

ARTI FIDA’

Fida`/ataqoh adalah penebusan dosa dengan menggunakan shighot fida`, yang dikerjakan untuk dirinya sendiri atau untu orang lain, baik semasa hidupnya atau sudah meninggal dunia.


MACAM-MACAM FIDA’

- Fidak ashghor / ataqoh shughro: dengan shighot لااله إلا اله  (70.000 x)

- Fidak Akbar / ataqoh kubro: dengan surat ikhlas (1000 / 100.000x)

Selain 2 shighot di atas, fidak tersebut masih ada shighot fidak yang lain antara lain mengunakan shighot بسم الله الرحمن الرحيم  12.000x , shighot سبحان الله وبحمده  (1000x)  dan shighot sholawat: اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله كما لا نهاية لكمالك عدد كمالك (100.0000x).

Kita harus mantap bahwa pahala fidak bermanfaat bagi mayyit dan harus yaqin bahwa Allah mempunyai sifat wasi`ul Rohmah (luas rahmatnya). Masalah Allah mengampuni dosa-dosa orang yang tidak menjalankan perintah Allah atau tidak mengampuni itu dikembalikan kepada masyiatulloh (مشيئة الله)  kehendak Allah.

 السنوسي الدسوقي على أم البراهين ص 229 .

عن الشيخ أبي ذر القرطبي أنه قال سمعت في بعض الأثر إن من قال : لا إله إلا الله سبعين ألف مرة كانت فدائه من النار .

خزينة الأسرار ص 159

أخرجه البزار عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ قل هو الله أحد الأية ألف مرة فقد اشترى بها نفسه من الله ونادى مناد من قبل الله تعالى في سمواته وفي أرضه ألا إن فلانا عتيق الله فمن له قبله تباعة فليأخذها من الله عز وجل .

 الديربي ص 91

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال إذا أصبح : سبحان الله وبحمده ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله وكان آخر يومه عتيق الله . .بسم الله الرحمن الرحيم ، وإذا قرئت اثنى عشر ألف مرة فكت رقبة قارئها من النار واستجيبت دعوته كما ذكر عن الشاذلي رضي الله عنه .

جميع الصلوات الجزء الثاني ص 102

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله كما لا نهاية لكمالك عدد كمالك ، إذا قرئتها مائة ألف مرات مدة عمرك كانت فداءك من الخطيئات إن شاء الله –

 نهاية الزين ص 281

(وتنفع ميتا صدقة) لأجله من وارث وغيره ، إلى أن قال (ودعاء) قال النووي فى الأذكار أجمع العلماء على أن الدعاء للأموات ينفعهم ويصلهم ثوابه اهـ . إلى أن قال  - وأن هدايا الأحياء للأموات الدعاء والاستغفار وقال حسين المحلي في كشف اللثام : يحصل ثواب القراءة للميت بمجرد قصده بها وهو مذهب الأئمة الثلاثة ، وكذا القراءة بحضرة الميت أو بنية القارئ ثواب قرائته له أو بدعائه له عقب القراءة . ومنه : اللهم أوصل ثواب ما قرأناه إلى فلان ولو قال بعده ثم إلى أموات المسلمين اهـ.

Komentar0

Type above and press Enter to search.