TUd6GfM5GSYpTSM6BSYoTUYlGd==

Hukum Mendirikan Angkringan di Halaman Masjid - BMK 2018

Pada suatu hari, kang Lukman sedang melakukan refreshing, karena penat setelah seharian menghafalkan nadzom Uqudul Juman. Di tengah perjalanan, dia melihat salah satu tempat desa Sukodono Kec. Guyub Rukun terdapat masjid yang sedang dibangun (proses pembangunan). Namun ada keunikan pada bangunan masjid tersebut, dimana masjid itu terdapat dua lantai,. Lantai dasar (yang belum selesai bangunannya) digunakan salah satu warga untuk mendirikan angkringan. Lantai dua digunakan untuk sholat.

Pertanyaan:

A.     Apakah dapat dibenarkan, menggunakan tanah yang akan dibangun masjid untuk berjualan ?

Jawaban: Haram. Untuk menjaga kemuliaan masjid.

 

إحياء علوم الدين - (2 / 172)

ومنها ما هو مباح خارج المسجد كالخياطة وبيع الأدوية والكتب والأطعمة، فهذا في المسجد أيضا لا يحرم إلا بعارض وهو أن يضيق المحل على المصلين ويشوش عليهم صلاتهم، فإن لم يكن شيء من ذلك فليس بحرام والأولى تركه ولكن شرط إباحته أن يجري في أوقات نادرة وأيام معدودة، فإن اتخاذ المسجد دكانا على الدوام حرم ذلك ومنع منه. فمن المباحات ما يباح بشرط القلة فإن كثر صار صغيرة. كما أن من الذنوب ما يكون صغيرة بشرط عدم الإصرار فإن كان القليل من هذا لو فتح بابه لخيف منه أن ينجر إلى الكثير فليمنع منه، وليكن هذا المنع إلى الوالي أو إلى القيم بمصالح المسجد من قبل الوالي لأنه لا يدرك ذلك بالاجتهاد، وليس للآحاد المنع مما هو مباح في نفسه لخوفه أن ذلك يكثر.

أسنى المطالب ج 1 ص 528

( و ) يكره ( حفر بئر وغرس شجر فيه ) بل إن حصل بذلك ضرر حرم ( فيزيله الإمام ) لئلا يضيق على المصلين هذا ، وقد قال الأذرعي في غرس الشجرة في المسجد الصحيح تحريمه لما فيه من تحجير موضع الصلاة ، والتضييق وجلب النجاسات من ذرق الطيور ، ونقل عن جماعة قطع العراقيين بمنع الزرع ، والغرس فيه وقال في الحفر فيه الوجه تحريمه ولعل من ذكر الكراهة أراد كراهة التحريم انتهى وسيأتي في كتاب الصلح ما له تعلق بغرس الشجرة ( وكذا ) يكره ( عمل صناعة فيه ) إن كثر كما ذكره في الاعتكاف هذا كله إذا لم تكن خسيسة تزري بالمسجد ولم يتخذه حانوتا يقصد فيه بالعمل وإلا فيحرم ذكره ابن عبد السلام في فتاويه.

B.     Jika tidak, apa yang harus dilakukan ta’mir masjid terkait dengan kejadian diatas ?

Jawaban: Wajib melarangnya dengan tahapan amar maruf nahi mungkar. Dan meminta ujroh sebagai ganti penggunaan lahan.

إحياء علوم الدين الجزء الثانى ص: 337

(الباب الرابع فى أمر الأمراء والسلاطين بالمعروف ونهيهم عن النكر) قد ذكرنا درجات الأمر بالمعروف وان اوله التعريف وثانيه الوعظ وثالثه التخشين فى القول ورابعه المنع بالقهر فى الحمل على الحق بالضرب والعقوبة والجائز من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان الأوليان وهما التعريف والوعظ واما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر وكون ما يتولد منه من المحظور اكثر

إعانة الطالبين (3/ 209)

إذا علمت ذلك فكان الاولى للمؤلف أن يذكر قبل التفريع ما يتفرع عليه بأن يقول، وجعل البقعة مسجدا تحرير لها كتحرير الرقبة فيملك كالرقبة المحررة، ثم يفرع عليه ويقول: فلو شغل المسجد الخ (قوله: وجبت الاجرة له) أي للمسجد، لانه يملك. وقوله فتصرف لمصالحه، هذا معنى وجوب الاجرة له .(وقوله: على الاوجه) متعلق بوجبت، ومقابله يقول تجب الاجرة لمن خصه الواقف بالمسجد، كما يعلم من عبارة ابن حجر المارة آنفا.

 C.      Jika boleh, apakah ada ketentuan khusus mengenahi penggunaan tanah waqaf ?

Jawab: Gugur. 

Komentar0

Type above and press Enter to search.