TUd6GfM5GSYpTSM6BSYoTUYlGd==

Batalah Sholat dan Puasa, Saat Flu Berat Ingus Keluar Masuk Hidung Kita?

Batalah Sholat dan Puasa, Saat Flu Berat Ingus Keluar Masuk Hidung Kita?

Dokumen:  Keputusan Bahtsul Masail Forum Silaturrochim Mutakhorrijin Pondok Pesantren “Besuk” Besuk Kejayan Pasuruan - 01 Muharrom 1440 H. | 10-11 September 2018 M.

Batalah Sholat dan Puasa, Saat Flu Berat Ingus Keluar Masuk Hidung Kita?

Deskripsi Masalah

Islam mewajibkan bagi setiap muslim untuk melaksakan sholat, puasa, zakat dan haji bagi yang sudah mampu yang di dalamnya terdapat syarat dan rukun yang harus dipenuhi, serta harus menjauhi segala hal yang dapat membatalkannya. 

Sebut saja Kang Toha (bukan nama samaran),  pada suatu ketika ia terserang penyakit flu. Baginya hal semacam itu bukan suatu hambatan untuk selalu melaksanakan kewajibannya, meski terkadang ia merasa masyaqqot ketika melaksanakan sholat karena ingus dari hidungnya harus ia masukkan ke dalam setiap mau keluar. 

Tak terkecuali ketika di bulan suci Ramadlan, dimana ia bisa dipastikan setiap siang hari harus memasukkan ingusnya ke dalam hidungnya. Menurut dia, sulit sekali menghindarinya. Permasalahan muncul di dalam benaknya “Bagaimana ibadah sholat dan puasanya ? batal atau tidak ? ” Itulah sekelumit persoalan Kang Toha yang membutuhkan jawaban menurut perspektif fiqh.

Pertanyaan :

Apakah ingus yang keluar masuk dari hidungnya Kang Toha dapat membatalkan sholat atau puasanya ?

Jawaban:

a.  Hukum puasanya Khilaf : menurut madzhab Syafi’i batal ketika sengaja, dan menurut madzhab Hanafi tidak batal.

Ta’bir: 

إشراقة النور بشرح نبذة الحبيب العلامة عبد الرحمن بن محمد المشهور للسيد علوي بن عبد الله العيدروس ص : 140-141

ويشترط لصحة الصوم الإمساك عن المفطرات من الطعام والشراب ونحوهما عمدا وإن قل ، ولو عودا أدخله أذنه ، أو أنفه ، أو حلقه ، أو نشوقا خرج من أنفه لحد الظاهر ، ثم استنشقه إلى خياشيمه. قوله :(أو نشوقا) أي شيء من أنفه (خرج من أنفه لحد الظاهر ، ثم استنشقه إلى خياشيمه) وحد الظاهر مخرج الخاء عند الإمام الرافعي ومخرج الحاء عند الإمام النووي .

إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (2/ 261)

ولا يفطر بوصول شيء إلى باطن قصبة أنف حتى يجاوز منتهى الخيشوم ، وهو أقصى الانف . (قوله: ولا يفطر بوصول شيء إلى باطن قصبة أنف) أي لأنها من الظاهر، وذلك لأن القصبة من الخيشوم، والخيشوم جميعه من الظاهر. (قوله: حتى يجاوز منتهى الخيشوم) أي فإن جاوزه أفطر، ومتى لم يجاوز لا يفطر . (وقوله: وهو) أي المنتهى.

رد المحتار على الدر المختار 2/439 (ط/المكتبة التجارية)

( أو أصبح جنبا و ) إن بقي كل اليوم ( أو اغتاب ) من الغيبة ( أو دخل أنفه مخاط فاستشمه فدخل حلقه ) وإن نزل لرأس أنفه كما لو ترطب شفتاه بالبزاق عند الكلام ونحوه فابتلعه أو سال ريقه إلى ذقنه كالخيط ولم ينقطع فاستنشقه ( ولو عمدا ) خلافا للشافعي في القادر على مج النخامة فينبغي الاحتياط ( أو ذاق شيئا بفمه ) وإن كره ( لم يفطر ) جواب الشرط . ( قوله : أو دخل أنفه ) الأولى أو نزل إلى أنفه ( قوله : وإن نزل لرأس أنفه ) ذكره في الشرنبلالية أخذا من إطلاقهم , ومن قولهم بعدم الفطر ببزاق امتد ولم ينقطع من فمه إلى ذقنه ثم ابتلعه بجذبه ومن قول الظهيرية وكذا المخاط والبزاق يخرج من فيه وأنفه فاستشمه واستنشقه لا يفسد صومه . ا هـ . ثم قال : لكن يخالفه ما في القنية نزل المخاط إلى رأس أنفه لكن لم يظهر ثم جذبه فوصل إلى جوفه لم يفسد ا هـ حيث قيد بعدم الظهور ( قوله : فاستنشقه ) الأولى فجذبه ; لأن الاستنشاق بالأنف وفي نسخ فاستشفه بتاء فوقية وفاء أي جذبه بشفتيه وهو ظاهر ط ( قوله : فينبغي الاحتياط ) ; لأن مراعاة الخلاف مندوبة وهذه الفائدة نبه عليها ابن الشحنة ومفاده أنه لو ابتلع البلغم بعدما تخلص بالتنحنح من حلقه إلى فمه لا يفطر عندنا قال في الشرنبلالية ولم أره ولعله كالمخاط قال : ثم وجدتها في التتارخانية سئل إبراهيم عمن ابتلع بلغما قال إن كان أقل من ملء فيه لا ينقض إجماعا وإن كان ملء فيه ينقض صومه عند أبي يوسف وعند أبي حنيفة لا ينقض . ا هـ . وسيذكر الشارح ذلك أيضا في بحث القيء

Demikian Bahtsul Masail tentang Batalah Sholat dan Puasa, Saat Flu Berat Ingus Keluar Masuk Hidung Kita?. Semoga Bermanfaat. 

Komentar0

Type above and press Enter to search.