TUd6GfM5GSYpTSM6BSYoTUYlGd==

Hukum Hajinya Orang yang Punya Tanggungan Wajib - Bahtsul Masail

Mekkah adalah tempat suci yang penuh sejarah bagi umat Islam, ia adalah kota yang selalu  mampu menarik hati ummat islam di seluruh penjuru dunia. Bahkan orang yang pernah melakukan ibadah haji ternyata selalu ingin berangkat haji lagi dan lagi, hingga terkesan tidak  memperdulikan kewajiban yang dia tinggalkan, baik kewajiaban yang berkenaan dengan kemasyarakatan atau kepemerintahan. disamping itu, masih banyak orang du’afa’ yang membutuhkan uluran tangan orang kaya seperti pak haji-pak haji itu .

Hukum haji bagi orang yang masih mempunyai hutang
Pertanyaan:

Bagaimanakah hukum orang berangkat haji padahal ia masih mempunyai tugas-tugas wajib seperti deskripsi di atas?

Lebih utama manakah antara melakukan haji sunnah atau menyedekahkan hartanya kepada fakir miskin yang sangat membutuhkan?

(Lajnah Nadwah Ilmiyyah (LNI) PP. Al-Anwar Sarang Rembang)

Jawaban :

a.        Jika meninggalkan kewajiban seperti zakat yang sudah waktunya, hutang yang sudah jatuh tempo, dll. Maka tidak boleh.

بغية المسترشدين

فائدة : من شروط الإستطاعة كون المال فاضلا عن مؤنة من عليه مؤنتهم, وشمل عليها الضرورات من المسلمين ولو من غثر أقاربه لما ذكروه في السير أن دفع ضرورات المسلمين بإطعام جائع وكسوة عار ونحوهما فرض على من ملك من كفاية سنة, وقد أهمل هذا غالب الناس حتى من ينتمي إلى الصلاح, ويحرم عليه السفر حتى يترك لممونه قوته مدة ذهابه وإيابه.

 

حاشية ابن حجر الهيتمي على الإيضاح : ص 8 دار الحديث

حج التطوع أفضل من صلاته على ما ذكر الأذرعي وقال إنها مسألة عزيزة انتهى. وفيه نظر وكلامهم كالصريح في رده إن أراد حج تطوع لايقع فرض كفاية كحج الأرقاء والصبيان وإن أراد ما يقع فرض كفاية فلم يفضل حج تطوع بل حج فرض صلاة تطوع وهذا لا نزاع فيه ومن ثم وجهوا قول الشافعي الإشتغال بالعلم أفضل من الصلاة النافلة بأن الإشتغال بالعلم فرض كفاية وهو أفضل من النفل ويأتي ما ذكرته بناء على أن فرض الصدقة أفضل من فرض الحج ونفلها أفضل من نفله وهو ما يدل عليه كثير من العبارة فيما فهم منها كلام العبادي في زيادته من أن حج التطوع أفضل من صدقة التطوع.

 

إسعاد الرفيق ص 104 ج2

ومنها منع المضطر سواءالقريب والمولى وغيرهما ولو ذميا ومستأمنا ما يسده من كسوة عار بما يستر عورته أو يقي بدنه من مضر له وإطعام جائع بما يسد حاجته, ولا يجب ما يكفيه وذلك لأنه يجب دفع ضرر المعصوم ولو ذميا ويجب على غير المضطر إطعام المضطر حالا وإن كان يحتاجه بعد كما في الروضة في باب الأطعمة لكن ببدل, ويجب على من عنده زيادة على كفايته ممنه سنة إطعام محتاج غير مضطر وإذا سأل قادرا على دفع ضرره لم يجز له الإمتناع وإن وجد قادرا آخر لئلا يؤدي إلى التواكل  .

 

b.        Lebih utama menyantuni fakir miskin menurut satu pendapat.

Idem

Komentar0

Type above and press Enter to search.