TUd6GfM5GSYpTSM6BSYoTUYlGd==

Bolehkah Kemanan Pondok Menggeledah Almari Pribadi Santri? - BMK 2018

Demi menjaga ketertiban dan keamanan pondok, petugas keamanan melakukan pengawasan tata tertib pondok pesantren. Mereka melakukan pengontrolan secara rutin dengan dalih mengawasi perbuatan santri agar tidak melanggar tata tertib pondok pesantren. 

Pihak keamanan akan melakukan pengontrolan dilemari – lemari santri. Khawatir para santri ada yang membawa barang yang dilarang pengurus seperti HP, rokok, dll. Bahkan, pihak keamanan tidak segan – segan untuk membobol dan merusak kunci lemari santri hanya untuk melihat dan memeriksa apa yang ada didalam lemari. 

keamanan pondok
Setelah memeriksa lemari dan menemukan barang yang dilarang oleh pengurus, pihak keamanan akan menyita barang tersebut.

NB: Barang yang disita jika berupa barang elektronik seperti HP, flashdisk, dll maka barang sitaan bisa diambil kembali dengan walinya. Jika barang sitaan selain barang elektronik seperti rokok, novel, dll maka barang tidak dikembalikan.

Pertanyaan:

a.  Bagaimana hukum mengontrol lemari santri seperti yang dilakukan oleh pihak keamanan ?

Jawaban : Diperbolehkan karena merupakan peraturan yang disepakati. Namun harus dilakukan dengan hati-hati. 

   (السراج المنير على الجامع الصغير الجزء الثالث ص :406

( المسلمون على شروطهم ) الجائزة شرعا أى ثابتون عليها واقفون عندها قال العلقمى قال المنذرى وهذا فى الشروط الجائزة دون الفاسدة وهو من باب ما أمر فيه بالوفاء بالعقود يعنى عقود الدين وما ينفذه المرء على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع وإجارة ومناكحة وطلاق وزاد الترمذى بعد قوله على شروطهم إن شرطا حرم حلالا أو حلل حراما يعنى فإنه لا يجيب الوفاء به بل لا يجوز لحديث كل شرط ليس فى كتاب الله فهو باطل وحديث من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد فشرط نصرة الظالم والباغى وشن الغارات على المسلمين من الشروط الباطلة المحرمة اهـ

         التشريع الجنائي في الإسلام - (ج 1 / ص 252)

201 - الحق الأول: حق التحريم والإيجاب والعقاب: لولي الأمر أن يحرم إتيان أفعال معينة أو يوجب إتيان أفعال معينة، وأن يعاقب على مخالفة الأمر الذي حرم الفعل أو أوجبه. وإذا كان لولي الأمر حق العقاب فله أن يعاقب على الجريمة بعقوبة واحدة أو بأكثر، وأن يحدد مبدأ العقوبة ونهايتها. وولي الأمر مقيد في استعمال هذا الحق بعدم الخروج على نصوص الشريعة، أو مبادئها العامة، أو روحها التشريعية، وبأن يكون قصده في التحريم والإيجاب والعقاب تحقيق مصلحة عامة، أو دفع مضرة أو مفسدة وعلى هذا فعمل ولي الأمر صحيح كلما كان في حدود حقه، فإن خرج عن هذه الحدود فهو باطل فيما خرج فيه عن حدود حقه وصحيح فيما عدا ذلك

  قواعد الاحكام جزء 1 ص 39 دار الكتب العلمي

فصل فى انقسام المصالح والمفاسد الى الوسائل والمقاصد الواجبات والمندوبات ضربان احدهما مقاصد والثانى وسائل وكذلك المكروهات والمحرمات ضربان احدهما مقاصد والثانى وسائل وللوسائل احكام المقاصد فالوسيلة الى افضل المقاصد هي افضل الوسائل والوسيلة إلى أرذل المقاصد هي ارذل الوسائل

 

b. Bolehkah menyita barang terlarang seperti deskripdi di atas ?

Jawaban: Tafsil.

-          Boleh jika memang barang yang disita tersebut disimpan dan nantinya dikembalikan kepada pemiliknya. Dan jika ada kerusakan maka wajib menggantinya.

-          Tidak boleh jika barang tidak dikembalikan.

  الفقه الإسلامي وأدلته (7/ 518)

التعزير بالمال: لا يجوز التعزير بأخذ المال في الراجح عند الأئمة – الى ان قال-  . معنى التعزير بأخذ المال : روي عن أبي يوسف: أنه يجوز للسلطان التعزير بأخذ المال. ومعنى التعزير بأخذ المال على القول عند من يجيزه: هو إمساك شيء من مال الجاني عنه مدة، لينزجر عما اقترفه، ثم يعيده الحاكم إليه، لا أن يأخذه الحاكم لنفسه، أو لبيت المال، كما يتوهم الظلمة؛ إذ لا يجوز لأحد من المسلمين أخذ مال أحد بغير سبب شرعي. قال ابن عابدين: وأرى أن يأخذ الحاكم مال الجاني، فيمسكه عنده، فإن أيس من توبته، يصرفه إلى ما يرى من المصلحة.

 

Komentar0

Type above and press Enter to search.